رد
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رد
اشكرك يامروان على الاستفسار وهذا دليل على اهتمامك
نعم يوجد في الأسئلة فسر الآية وركز على الموجود في أسئلة المناقشة مثل قوله تعالى (وكذلك جعلناكم امة وسطاً ) وقوله تعالى(فلا تجعلوا لله انداداً وانتم تعلمون) .
اخوك الأستاذ /محيميد العتيبي
ابو خالد- مشرف
- عدد الرسائل : 9
العمر : 44
العمل/الترفيه : معلم
تاريخ التسجيل : 14/01/2008
رد
اسف يامروان فقد انقطع الاتصال بيني وبينك في الشات
اما بخصوص طريقة الأسئلة فهي متنوعة بين موضوعية ومقالية
اخوك الاستاذ / محيميد العتيبي
ابو خالد- مشرف
- عدد الرسائل : 9
العمر : 44
العمل/الترفيه : معلم
تاريخ التسجيل : 14/01/2008
رد
حل الأسئلة يامروان موجود في الكتاب وعلى العموم لا تشيل هم وفكر في الاختبارات القادمة
اتمنى لك التوفيق والنجاح
ابو خالد- مشرف
- عدد الرسائل : 9
العمر : 44
العمل/الترفيه : معلم
تاريخ التسجيل : 14/01/2008
رد: رد
ممكن سؤال الا وهو ماهي السوره التي تسمى بـ ام الكتاب وشكرا
بركات السلمي3\3- طالب مستجد
- عدد الرسائل : 22
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 15/03/2008
رد: رد
أرد عن أخي الأستاذ / محيميدد بعد إذنه :
سورة الفاتحة
من ذلك الفاتحة: وقد وقفت لها على نيف وعشرين اسماً وذلك يدل على شرفها فإن كثرة الأسماء دالة على شرف المسمى أحدها: فاتحة الكتاب.
أخرج ابن جرير من طريق ابن أبي ذئب المقبري عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال هي أن القرآن وهي فاتحة الكتاب وهي السبع المثاني وسميت بذلك لأنه يفتتح بها في المصاحف وفي التعليم وفي القراءة في الصلاة وقيل لأنها أول سورة أنزلت وقيل بأنها أول سورة كتبت في اللوح المحفوظ حكاه المرسي وقال: إنه يحتاج إلى نقل.
وقيل لأن الحمد فاتحة كل كلام وقيل لأنها فاتحة كل كتاب حكاه المرسي.
ورده بأن الذي افتتح به كل كتاب هو الحمد فقط لا جميع السورة وبأن الظاهر أن المراد بالكتاب القرآن لا جنس الكتاب.
قال: لأنه قد روى من أسمائها فاتحة القرآن فيكون المراد بالكتاب والقرآن واحداً.
ثانيها: فاتحة القرآن كما أشار إليه المرسي.
وثالثها ورابعها: أم الكتاب وأم القرآن وقد كره ابن سيرين أن تسمى أم الكتاب وكره الحسن أن تسمى أم القرآن ووافقهما تقي الدين بن مخلد لأن أم الكتاب هو اللوح المحفوظ قال تعالى وعنده أم الكتاب وإنه في أم الكتاب وآيات الحلال والحرام قال تعالى آيات محكمات هن أم الكتاب قال المرسي: وقد روى حديث لا يصح لا يقولن أحدكم أم الكتاب وليقل فاتحة الكتاب.
قلت: هذا لا أصل له في شيء من كتب الحديث وإنما أخرجه ابن الضريس بهذا اللفظ عن ابن سيرين فالتبس على المرسي وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة تسميتها بذلك.
فأخرج الدارقطني وصححه من حديث أبي هريرة مرفوعاً إذا قرأتم الحمد فاقرءوا بسم الله الرحمن الرحيم إنها أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني.
واختلف لما سميت بذلك فقيل لأنها يبدأ بكتابتها في المصاحف وبقراءتها في الصلاة قبل السورة.
قال أبو عبيدة في إعجازه: وجزم به البخاري في صحيحه واستشكل بأن ذلك يناسب تسميتها فاتحة الكتاب لا أم الكتاب.
وأجيب بأن ذلك بالنظر بأن الأم مبدأ الولد.
قال الماوردي: سميت بذلك لتقدمها وتأخر ما سواها تبعاً لها لأنها أمته: أي تقدمته ولهذا يقال لراية الحرب أم لتقدمها وأتباع الجيش لها ويقال لما مضى من سني إنسان أم لتقدمها ولمكة أم القرى على سائر القرى.
وقيل أم الشيء اصله وهي أصل القرآن لانطوائها على جميع أغراض القرآن وما فيه من العلوم والحكم كما سيأتي تقريره في النوع الثالث والسبعين.
وقيل سميت بذلك لأنها افضل السور كما يقال لرئيس القوم أم القوم.
وقيل لأن حرمتها كحرمة القرآن كله.
وقيل لأن مفزع أهل الإيمان إليها كما يقال للراية أم لأن مفزع العسكر إليها.
وقيل لأنها محكمة والمحكمات أم الكتاب.
خامسها: القرآن العظيم روى أحمد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم القرآن هي أم القرآن وهي السبع المثاني وهي القرآن العظيم وسميت بذلك لاشتمالها على المعاني التي في القرآن.
سادسها: السبع المثاني ورد تسميتها بذلك في الحديث المذكور وأحاديث كثيرة أما تسميتها سبعاً فلأنها سبع آيات.
أخرج الدارقطني ذلك عن عليّ.
وقيل فيها سبعة آداب في كل آية أدب وفيه بعد.
وقيل لأنها خلت من سبعة أحرف الثاء والجيم والخاء والزاي والشين والفاء.
قال المرسي: وهذا أضعف مما قبله لأن الشيء إنما يسمى بشيء وجد فيه لا بشيء فقد منه.
وأما المثاني: فيحتمل أن يكون مشتقاً من الثناء لنا فيها من الثناء على الله تعالى ويحتمل أن يكون من الثنيا لأن الله استثناها لهذه الأمة ويحتمل أن يكون من التثنية قيل لأنها تثني في كل ركعة ويقويه ما أخرجه ابن جرير بسند حسن عن عمر قال: السبع المثاني فاتحة الكتاب تثنى في كل ركعة.
وقيل لأنها تثنى بصورة أخرى.
وقيل لأنها نزلت مرتين.
وقيل لأنها نزلت على قسمين ثناء ودعاء.
وقيل لأنها كلما قرأ العبد منها آية الله بالإخبار عن فعله كما في الحديث وقيل لأنها اجتمع فيها فصاحة المباني وبالغة المعاني.
وقيل غير ذلك.
سابعها: الوافية كان سفيان بن عينية يسميها به لأنها وافية بما في القرآن من المعاني قاله في الكشاف.
وقال الثعلبي: لأنها لا تقبل التصنيف فإن كل سورة من القرآن لوقرئ نصفها في ركعة والنصف الثاني في أخرى لجاز بخلافهما.
قال المرسي: لأنها في حديث أنس السابق في النوع الرابع عشر.
تاسعها: الكافية لأنها تكفي في الصلاة عن غيرها ولا يكفي غيرها عنها.
عاشرها: الأساس لأنها أصل القرآن وأول سورة فيه.
حادي عشرها: النور.
ثاني عشرها: وثالث عشرها: سورة الحمد وسورة الشكر.
رابع عشرها: وخامس عشرها: سورة الحمد الأولى وسورة الحمد القصرى.
سادس عشرها وسابع عشرها وثامن عشرها: الراقية والشفاء والشافية للأحاديث الآتية في نوع الخواص.
تاسع عشرها: سورة الصلاة لتوقف الصلاة عليها.
وقيل إن من أسمائها الصلاة أيضاً لحديث قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين أي السورة.
قال المرسي: لأنها من لوازمها فهومن باب تسمية الشيء باسم لازمه وهذا الاسم العشرون.
الحادي والعشرون: سورة الدعاء لاشتمالها عليه في قوله اهدنا.
الثني والعشرون: سورة السؤال لذلك ذكره الإمام فخر الدين.
الثالث والعشرون: سورة تعليم المسئلة.
قال المرسي: لأن فيها آداب السؤال لأنها بدئت بالثناء قبله.
الرابع والعشرون: سورة المناجاة لأن العبد يناجي فيها ربه بقوله )إياك نعبد وإياك نستعين.
الخامس والعشرون: سورة التفويض لاشتمالها عليه في قوله )وإياك نستعين فهذا ما وقفت عليه من أسمائها ولم تجتمع في كتاب قبل هذا.
من كتاب : الإتقان في علوم القرآن
سورة الفاتحة
من ذلك الفاتحة: وقد وقفت لها على نيف وعشرين اسماً وذلك يدل على شرفها فإن كثرة الأسماء دالة على شرف المسمى أحدها: فاتحة الكتاب.
أخرج ابن جرير من طريق ابن أبي ذئب المقبري عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال هي أن القرآن وهي فاتحة الكتاب وهي السبع المثاني وسميت بذلك لأنه يفتتح بها في المصاحف وفي التعليم وفي القراءة في الصلاة وقيل لأنها أول سورة أنزلت وقيل بأنها أول سورة كتبت في اللوح المحفوظ حكاه المرسي وقال: إنه يحتاج إلى نقل.
وقيل لأن الحمد فاتحة كل كلام وقيل لأنها فاتحة كل كتاب حكاه المرسي.
ورده بأن الذي افتتح به كل كتاب هو الحمد فقط لا جميع السورة وبأن الظاهر أن المراد بالكتاب القرآن لا جنس الكتاب.
قال: لأنه قد روى من أسمائها فاتحة القرآن فيكون المراد بالكتاب والقرآن واحداً.
ثانيها: فاتحة القرآن كما أشار إليه المرسي.
وثالثها ورابعها: أم الكتاب وأم القرآن وقد كره ابن سيرين أن تسمى أم الكتاب وكره الحسن أن تسمى أم القرآن ووافقهما تقي الدين بن مخلد لأن أم الكتاب هو اللوح المحفوظ قال تعالى وعنده أم الكتاب وإنه في أم الكتاب وآيات الحلال والحرام قال تعالى آيات محكمات هن أم الكتاب قال المرسي: وقد روى حديث لا يصح لا يقولن أحدكم أم الكتاب وليقل فاتحة الكتاب.
قلت: هذا لا أصل له في شيء من كتب الحديث وإنما أخرجه ابن الضريس بهذا اللفظ عن ابن سيرين فالتبس على المرسي وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة تسميتها بذلك.
فأخرج الدارقطني وصححه من حديث أبي هريرة مرفوعاً إذا قرأتم الحمد فاقرءوا بسم الله الرحمن الرحيم إنها أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني.
واختلف لما سميت بذلك فقيل لأنها يبدأ بكتابتها في المصاحف وبقراءتها في الصلاة قبل السورة.
قال أبو عبيدة في إعجازه: وجزم به البخاري في صحيحه واستشكل بأن ذلك يناسب تسميتها فاتحة الكتاب لا أم الكتاب.
وأجيب بأن ذلك بالنظر بأن الأم مبدأ الولد.
قال الماوردي: سميت بذلك لتقدمها وتأخر ما سواها تبعاً لها لأنها أمته: أي تقدمته ولهذا يقال لراية الحرب أم لتقدمها وأتباع الجيش لها ويقال لما مضى من سني إنسان أم لتقدمها ولمكة أم القرى على سائر القرى.
وقيل أم الشيء اصله وهي أصل القرآن لانطوائها على جميع أغراض القرآن وما فيه من العلوم والحكم كما سيأتي تقريره في النوع الثالث والسبعين.
وقيل سميت بذلك لأنها افضل السور كما يقال لرئيس القوم أم القوم.
وقيل لأن حرمتها كحرمة القرآن كله.
وقيل لأن مفزع أهل الإيمان إليها كما يقال للراية أم لأن مفزع العسكر إليها.
وقيل لأنها محكمة والمحكمات أم الكتاب.
خامسها: القرآن العظيم روى أحمد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم القرآن هي أم القرآن وهي السبع المثاني وهي القرآن العظيم وسميت بذلك لاشتمالها على المعاني التي في القرآن.
سادسها: السبع المثاني ورد تسميتها بذلك في الحديث المذكور وأحاديث كثيرة أما تسميتها سبعاً فلأنها سبع آيات.
أخرج الدارقطني ذلك عن عليّ.
وقيل فيها سبعة آداب في كل آية أدب وفيه بعد.
وقيل لأنها خلت من سبعة أحرف الثاء والجيم والخاء والزاي والشين والفاء.
قال المرسي: وهذا أضعف مما قبله لأن الشيء إنما يسمى بشيء وجد فيه لا بشيء فقد منه.
وأما المثاني: فيحتمل أن يكون مشتقاً من الثناء لنا فيها من الثناء على الله تعالى ويحتمل أن يكون من الثنيا لأن الله استثناها لهذه الأمة ويحتمل أن يكون من التثنية قيل لأنها تثني في كل ركعة ويقويه ما أخرجه ابن جرير بسند حسن عن عمر قال: السبع المثاني فاتحة الكتاب تثنى في كل ركعة.
وقيل لأنها تثنى بصورة أخرى.
وقيل لأنها نزلت مرتين.
وقيل لأنها نزلت على قسمين ثناء ودعاء.
وقيل لأنها كلما قرأ العبد منها آية الله بالإخبار عن فعله كما في الحديث وقيل لأنها اجتمع فيها فصاحة المباني وبالغة المعاني.
وقيل غير ذلك.
سابعها: الوافية كان سفيان بن عينية يسميها به لأنها وافية بما في القرآن من المعاني قاله في الكشاف.
وقال الثعلبي: لأنها لا تقبل التصنيف فإن كل سورة من القرآن لوقرئ نصفها في ركعة والنصف الثاني في أخرى لجاز بخلافهما.
قال المرسي: لأنها في حديث أنس السابق في النوع الرابع عشر.
تاسعها: الكافية لأنها تكفي في الصلاة عن غيرها ولا يكفي غيرها عنها.
عاشرها: الأساس لأنها أصل القرآن وأول سورة فيه.
حادي عشرها: النور.
ثاني عشرها: وثالث عشرها: سورة الحمد وسورة الشكر.
رابع عشرها: وخامس عشرها: سورة الحمد الأولى وسورة الحمد القصرى.
سادس عشرها وسابع عشرها وثامن عشرها: الراقية والشفاء والشافية للأحاديث الآتية في نوع الخواص.
تاسع عشرها: سورة الصلاة لتوقف الصلاة عليها.
وقيل إن من أسمائها الصلاة أيضاً لحديث قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين أي السورة.
قال المرسي: لأنها من لوازمها فهومن باب تسمية الشيء باسم لازمه وهذا الاسم العشرون.
الحادي والعشرون: سورة الدعاء لاشتمالها عليه في قوله اهدنا.
الثني والعشرون: سورة السؤال لذلك ذكره الإمام فخر الدين.
الثالث والعشرون: سورة تعليم المسئلة.
قال المرسي: لأن فيها آداب السؤال لأنها بدئت بالثناء قبله.
الرابع والعشرون: سورة المناجاة لأن العبد يناجي فيها ربه بقوله )إياك نعبد وإياك نستعين.
الخامس والعشرون: سورة التفويض لاشتمالها عليه في قوله )وإياك نستعين فهذا ما وقفت عليه من أسمائها ولم تجتمع في كتاب قبل هذا.
من كتاب : الإتقان في علوم القرآن
أنك يا أستاذ محيميد
أنك يا أستاذ محيميد من المعلمين المميزين وأنك تسهل الدروس وتفهمنا وشكرا لك وجزاك الله خيرا سؤال وأريد أجابه في آية في سورة مريم
{كّهيعّصّ}
ما تفسيرها ليس لها تفسير ولاكن ما قصتها
{كّهيعّصّ}
ما تفسيرها ليس لها تفسير ولاكن ما قصتها
سيف العشق- طالب مشارك
- عدد الرسائل : 69
العمر : 29
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 08/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى